الباب العاشر: في وسائط قلائد الشعراء [ 2 ]

    شاطر

    فريق العمل
    Admin

    المساهمات : 1871
    تاريخ التسجيل : 22/12/2013

    الباب العاشر: في وسائط قلائد الشعراء [ 2 ]

    مُساهمة من طرف فريق العمل في الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 3:28


    بّسم الله الرّحمن الرّحيم
    مكتبة الثقافة الأدبية
    الإعجاز والإيجاز

    ● [ تابع الباب العاشر ] ●
    في وسائط قلائد الشعراء [ 2 ]

    ● أبو العتاهية اسماعيل بن القاسم
    قال إسحاق الموصلي : أنشدني إسحاق بن مخلد الرازي لأبي العتاهية:
    ما إن يطيب لذي الرعا . ية للأيام لا لعب ولا لهو
    إذ كان يسرف في مسرته . فيموت من أجزائه جزو
    فقلت ما أحسنهما أهكذا تقول والله إنهما روحانيان بين السماء والأرض وكان الجاحظ يقول في قول أبي العتاهية:
    إن الشباب حجة التصابي . روائح الجنة في الشباب
    فمعنى الظرف الذي لا تقدر على معرفته القلوب وتعجز عن ترجمته الأسن إلا بعد التطويل وإدامة التنكير وخير المعاني ما كان القلب إلى قبوله أسرع من اللسان إلى وصفه ومن أمثاله السائرة الفاخرة قوله:
    لو رأى الناس نبياً . سائلاً ما وصلوه
    أنت ما استغنيت عن صا . حبك الدهر أخوه
    فإذا احتجت إليه . ساعة محبك فوه
    و قوله :
    وما الموت إلا رحلة غير أنه . من المنزل الفاني إلى المنزل الباقي
    ومن قوله في الغزل :
    أعلمت عتبة أنني . منها على شرف مطل
    وشكوت ما ألقى إليه . ا والمدامع تستهل
    حتى إذا أبرمت ما . أشكوكما يشكو الأذل
    قالت فأي الناس يع . لم ما تقول فقلت كل
    قال ابن المعتز أجمع أهل الأدب على أنهم لم يسمعوا قافية أحق بمكانها من قوله. فقلت: كل
    ومن أحسن شعر قيل في خليفة قوله في المهدي:
    أتته الخلافة منقادة . إليه تجرر أذيالها
    فلم تك تصلح إلا له . ولم يك يصلح إلا لها
    ولو نالها أحد غيره . لزلزت الأرض زلزالها
    ومن جوامع كلمه وروائع غرره قوله:
    يا رب أنت خلقتني . وخلقت لي وخلقت مني
    سبحانك اللهم عا . لم كل عيب مستكن
    ما لي شرك طاقة . يا سيدي إن لم تعني

    ● أبو النواس
    كان المأمون يقول : لو نطقت الدنيا لما وصفت نفسها بأحسن من قول أبي النواس:
    ألا كل حي هالك وابن هالك . وذو نسب في العالمين عريق
    إذا امتحن الدنيا لبيب تكشفت . له عن عدو في ثياب صديق
    قال سفيان بن عيينة أحسن والله وأظرف شاعركم في قوله:
    يا قمراً أبصرت في مأتم . يندب شجواً بين أتراب
    يبكي فيذري الدر من نرجس . ويلطم الورد بعناب
    وإذا أعجب به سفيان مع زهده وورعه فما الظن بغيره
    وقال هارون بن علي المنجم أجمع أهل العلم بالشعر على أن أجود بيت للمحدثين في المدح قول أبي نواس في الفضل بن الربيع:
    لقد نزلت أبا عباس منزلة . ما إن ترى خلفها الأبصار مطرحاً
    وكلت بالدهر عيناً غير غافلة . من جود كفك تأسو كل من جرحا
    ومن غرر مدائحه قوله فيه أيضاً:
    أنت على ما بك من قدرة . فلست مثل الفضل بالواجد
    أوجده الله فما مثله . لطالب فيه ولا ناشد
    وليس لله بمستنكر . أن يجمع العالم في واحد
    وقوله في الأمين:
    إذا نحن أثنينا عليك بصالح . فأنت كما نثني وفوق الذي نثني
    وإن جرت الألفاظ يوماً بمدحة . لغيرك إنساناً فأنت الذي تعني
    وقوله في الخصيب:
    فتى يشتري حسن الثناء بماله . ويعلم أن الدائرات تدور
    فما جازه جود ولا حل دونه . ولكن يصير الجود حيث يصير
    ومن أمثاله السائرة قوله:
    لا أذود الطير عن شجر . قد بلوت المر من ثمره
    و قوله :
    صار جداً ما مزحت به . رب جسد جره اللعب
    وقوله :
    كفى حزناً إن الجواد مقتر . عليه ولا معروف عند بخيل

    ● سلم بن عمرو
    من احسن ما قيل في الإزعاج لغضب الملوك والتلطف لاستجلاب رضاهم قول سلم في المهدي:
    إني أتتني عن المهدي مألكة . تظل من خوفها الأحشاء تضطرب
    كيف الفرار ولم أبلغ رضى ملك . تبدو المنايا بكفيه وتحتجب
    إني أعوذ بخير الناس كلهم . وأنت ذاك بما تأتي وتجتنب
    وانت كالدهر مبثوثاً حبائله . والدهر لا ملجأ منه ولا هرب
    ولو ملكت عنان الريح أصرفه . في كل ناحية ما فاتك الطلب
    ولما أنشد للرشيد قصيدته التي يقول فيها:
    ملك كأن الشمس فوق جبينه . متهلل الإمساء والإصباح
    وإذا حللت ببابه ورواقه . فانزل بسعد وارتحل بنجاح
    قال هكذا فليمدح الملوك وامر له بمائة ألف درهم ومن أمثاله السائرة قوله:
    من راقب الناس مات غماً . وفاز باللذة الجسور
    لولا منى العاشقين ماتوا . غماً وبعض المنى غرور
    وقوله :
    لا تسأل المرء عن خلائقه . في وجهه شاهد من الخبر

    ● منصور النمري
    غرة شعره قوله من قصيدة في الرشيد وهي من أحسن وأبدع ما قيل في التأسف على الشباب:
    ما تنقضي حسرة مني ولا جزع . إذا ذكرت شباباً ليس يرتجع
    ما كنت أو في شبابي كنه غرته . حتى انقضى فإذا الدنيا له تبع
    فحكي ان الرشيد لما سمع هذا البيت بكى وقال: يا نمري ما خبر دنيا لا تخطر فيها برد الشباب.
    ومن القصيدة :
    إن المكارم والمعروف أودية . أحلك لله منها حيث تجتمع
    إن أخلف القطر لم تخلف مخائله . أو ضاق امر ذكرناه فيتسع
    ويقال أن الرشيد أعطاه على هذا البيت مائة ألف درهم
    ومن أمثاله السائرة قوله :
    أرى شيب الرجال من الغواني . بموضع شيبهن من الرجال
    وقوله :
    أقلل عتاب من اغتررت بوده . ليست تنال مودة بقتال
    وقوله :
    إن المنية والفراق لواحد . أوتو امان تراضعا بلبان

    ● أشجع بن عمرو
    غرة شعره وأمير كلامه قصيدة الرشيديه وأحسن ما فيها قوله:
    وعلى عدوك يا ابن عم محمد . ضدان ضوء الصبح والأظلام
    فإذا تنبه رعته وإذا هدا . سلت عليه سيوفك الأحلام
    وكان جعفر بن يحيى يقول: ما مدحت بأحب إلي من عينية أشجع يعني قصيدته التي يقول فيها :
    يريد الملوك مدى جعفر . ولا يصنعون كما يصنع
    وكيف ينالون غاياته . وهم يجمعون ولا يجمع
    وليس بأوسعهم في الغنى . ولكن معروفه أوسع
    فما خلفه لامرئ مطلب . ولا لامرئ دونه مطمع
    بديهته مثل تدبيره . متى جئته فهو مستجمع
    ومن غرره النادرة قوله في الفضل بن يحيى:
    انتجع الفضل أو تخل من الدن . يا فهاتان غايتا الهمم

    ● كلثوم بن عمرو الغساني
    من روائع كلامه قوله :
    ذريني تجئني منيتي مطمئنة . ولم أتجشم هول تلك الموارد
    فإن عليات الأمور مشوبة . بمستودعات من بطون الأوساد
    ومن كلامه الكتابي قوله :
    وها أنا مغض عن هواك وصابر . على حد مصقول الغرارين قاضب
    ومنتزع عما كرهت وجاعل . مثالك نصباً بين عيني وحاجبي

    ● أبو الشيص
    من عيون أمثاله السائرة قوله :
    لا تنكري صدي ولا أعراضي . ليس المقل عن الزمان براض
    ومن نادر كلامه الذي لم يسبق إليه قوله:
    كريم يغض الطرف فضل حياته . ويدنو وأطراف الرماح دوان
    فكالسيف إن لاينته لان متنه . وحداه إن خاشنته خشنان
    وقوله في موت الرشيد وقيام الأمين:
    جرت جوار بالسعد والنحس . فنحن في وحشة وفي أنس
    العين تبكي والسن ضاحكة . فنحن في مأتم وفي عرس
    يضحكنا القائم الأمين وتبكي . نا وفاة الرشيد بالأمس
    بدر ببغداد بات في رغد . وبات بدر بطوس في الرمس

    ● مسلم بن الوليد صريع الغواني
    من فرائد قلائده وأبيات قصائده قوله:
    حسبي بما أدت الأيام تجربتي . سعى عليّ بكأسيها الجديدان
    دلت على عيبها الدنيا وصدقها . ما استرجع الدهر مما كان أعطاني
    وقوله في المرثية :
    أرادوا ليخفوا قبره عن عدوه . فطيب تراب القبر دل على القبر
    وقوله في الهجاء ويقال أنه أهجى شعر المحدثين:
    أما الهجاء فدق عرضك دونه . والمدح عنك كما علمت جليل
    ويقال قوله :
    قبحت مناظرهم فحين بلغتهم . حبست مناظرهم لقبح المخبر

    ● أبو يعقوب الجرمي
    من غرره التي لم يستبق إليها :
    بلاه أبو الفضل في جوده . وهل يملك البحر أن لا يفيضا
    وقوله :
    إذا ما مات بعضك فابك بعضا . فبعض الشيء من بعض قريب
    وقوله :
    وأعددته ذخراً لكل وليمة . وسهم الرزايا بالذخائر مولع

    ● العباس بن الأحنف
    كان البحتري يقول العباس أغزل الناس وأغزل شعره قوله:
    أحرم منكم بما أقول وقد . نال به العاشقون من عشقوا
    صرت كأني ذبالة نصبت . تضيء للناس وهي تحترق
    ومما يجري مجرى المثل من غرر شعره قوله:
    نزوركم لا نكافيكم بجفوتكم . إن المحب إذا لم يستزر زارا
    يقرب الشوق داراً وهي نازحة . من عالج الشوق لم يستبعد الدارا

    ● محمد بن أبي أمية الكاتب
    أنشد يوماً أبا العتاهية قوله :
    رب وعد منك لا أنساه لي . واجب الشكر وإن لم تفعل
    أقطع الدهر بظن حسن . وأجلى كربة لا تنجلي
    كلما أملت يوماً صالحاً . عرض المكروه دون الأمل
    وأرى الأيام لا تدني الذي . أرتجي منك وتدني اجلي
    فجعل أبو العتاهية يبكي ويقبل رأسه ويقول بودي أنه لي بألف بيت من شعري.

    ● الحكيم بن قنبر
    لا يعرف لأحد مثل قوله :
    مستقبل بالذي يهوى وإن كثرت . فيه الذنوب ومعذور بما صنعا
    في وجهه شافع يمحو إساءته . من الفنون وجيه حيثما شفعا
    ومن أمثاله السائرة قوله :
    ومن دعا الناس إلى ذمه . ذموه بالحق وبالباطل
    مقالة السوء إلى أهلها . أسرع من منحدر سائل

    ● المخيم الراسبي
    كان منقطعاً إلى محمد بن يزيد بن منصور فكسب معه ألف درهم فلما مات اتصل بمحمد ابن يحيى بن خالد فأساء صحبته فقال فيه وهو أحسن وأجود وأسير ما قيل في معناه:
    شتان بين محمد ومحمد . حي أمات وميت أحياني
    فصحبت حياً في عطايا ميت . فبقيت مشتملاً على الخسران

    ● أحمد بن الحجاج
    كان المطلب بن عبد الله بن ملك الخزاعي متوفراً عليه مذ قال فيه:
    ما زرت مطلباً إلا لمطلب . ذو همة بلغتني أو كذا السبب
    أفردته برجائي أن يشاركه . وفي الوسائل أو ألقاه بالكتب
    فلما مات المطلب قال فيه :
    زمني بمطلب سقيت زماناً . ما كنت إلا روضة وجنانا
    من جاد بعدك كان جودك فوقه . لم أرض بعدك كائناً من كانا
    أصلحتني بالجود بل أفسدتني . فتركتني أتسخط الإحسانا

    ● أبو عيينة محمد بن عيينة المهلبي
    من ملح غرره قوله :
    جسمي معي غير أن الروح عندكم . فالروح في غربة والجسم في وطن
    فليعجب الناس مني أن لي بدنا . لا روح فيه ولي روح بلا بدن
    وقوله :
    أرى عهدها كالورد ليس بدائم . ولا خير فيمن لا يدوم له عهد
    وعهدي لها كالآس حسناً ونضرة . له بهجة تبقى إذا ما مضى الورد
    ومن سوائر أمثاله قوله في خالد بن عمه:
    خالد لا أبواه . كان والكلب سواء
    لو كما ينقص يزدا . داذاً نال السماء
    وقوله فيه :
    أبوك لنا غيث نعيش بسيبه . وأنت جواد لست تبقي ولا تذر
    له أثر في كل عام يسرنا . وأنت تعفي دائماً ذلك الأثر

    ● أخوه عبد الله بن محمد بن عيينة
    من وسائط قلائده قوله :
    هو الصبر والتسليم لله والرضى . إذا نزلت بي خطة لا أشاؤها
    إذا نحن أبنا سالمين بأنفس . كرام رجت أمراً فخاب رجاؤها
    بأنفسنا خير الغنيمة أنها . تؤوب وفيها ماؤها وحياؤها
    وقوله :
    ما أنت إلا كلحم ميت . دعا إلى اكله اضطرارا

    ● عبد الملك بن عبد الرحيم الحلاج
    قوله من قصيدة كلها غرر :
    ما يبلغ الأعداء من جاهل . ما يبلغ الجاهل من نفسه

    ● صالح بن عبد القدوس
    أمير شعره الذي لم يقل مثله :
    وما زرتكم عمداً ولكن ذا الهوى . إلى حيث يهوى القلب تهوى به الرجل

    ● أبو محمد التيمي
    من غرار كلامه قوله :
    إذا ما مضى القوم الذي أنت فيهم . وخلفت في قرن فأنت غريب
    وإن امرأ قد سار سبعين حجة . إلى منهل من ورده لقريب
    وقوله في الفضل بن سهل :
    ترى عظماء الناس للفضل خشعاً . إذا ما بدا والفضل لله خاشع
    تواضع لما زاده الله رفعة . فكل رفيع عنده متواضع

    ● محمد بن عبد الله العتبي
    من أمثاله السائرة قوله :
    قالت رأيتك مجنوناً فقلت لها . إن الشباب جنون برؤه الكبر

    ● محمد بن كنابيه
    غرة كلامه قوله :
    فيّ انقباض وحشمة فإذا . لقيت أهل الوفاء والكرم
    أرسلت نفسي على سجيتها . وقلت ما شئت غير محتشم

    ● المؤمل بن أميل
    أمير شعره ودرة تاجه قوله من قصيدة :
    إذا مرضتم أتيناكم نعودكم . وتذنبون فنأتيكم فنعتذر
    لا تحسبوني غنياً عن مودتكم . إني إليكم وإن أثريت مفتقر

    ● الحسن بن الضحاك خليع
    من غرر ملحه قوله في العتاب:
    أين عطف الأديب في بلد الغ . ربة جوداً على ذوي الآداب
    أنا في ذمة السحاب واظما . إن هذه لوصمة في السحاب

    ● محمود بن الحسن الوراق
    من أمثاله السائرة قوله :
    تعصي الإله وأنت تظهر حبه . هذا محال في القياس بديع
    لو كان حبك صادقاً لأطعته . إن المحب لمن يحب مطيع
    وقوله :
    فلو كان يستغني عن الشكر ماجد . لعزة نفس أو علو مكان
    لما أمر الله العباد بشكره . فقال اشكروني أيها الثقلان


    مُختصر كتاب : الإعجاز والإيجاز
    تأليف : أبو منصور عبد الملك الثعالبي
    منتدى نافذة ثقافية . البوابة



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 17 نوفمبر 2018 - 17:08